JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

 


recent
عاجل

هل يمكن بناء العضلات بعد الأربعين

 

بناء العضلات بعد الأربعين

بناء العضلات بعد الأربعين هو أمر يحتار حياله الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في ممارسة الأعمال الرياضية، حيث يعتقد البعض أن الرجال بعد سن الأربعين لا يمتلكون القدرة العضلية أو الجسدية بناء عضلات أجسامهم، ولكن أثبتت الدراسات العلمية أن ذلك غير حقيقي، والرجال لديهم القدرة على بناء العضلات بعد الأربعين.

بناء العضلات بعد الأربعين

التقدم في السن له العديد من أعراض الناتجة لذلك مثل انخفاض الكتلة العضلية، وهي أحد النتائج الحتمية لتقدم المرحلة العمرية، ويعد سن الأربعين هو البداية فقط وإنما يظهر ذلك بشده في المرحلة ما بعد سن الخمسين وأكثر.

وأثبتت الدراسات العلمية والأبحاث الطبية أن فقدان عضلات الجسم إنما هو نتيجة قلة أو انخفاض ممارسة التمارين الرياضية وليس بسبب التقدم في العمر بتاتاً، بل إن المجهود البدني في سن الأربعين له العديد من الفوائد الصحية والنفسية التي يجب أن يحصل عليها الجسم بشكل أفضل، مثل:

  • الحفاظ على الوزن المثالي والتخلص من الوزن الزائد
  • تحسين الحالة الصحية ومقاومة الإصابة بالأمراض المزمنة التي تتعلق بتقدم العمر مثل الشيخوخة المبكرة وآلام العظام وأمراض السكر والضغط وغيرهم
  • تحسين الحالة النفسية والابتعاد عن الملل والاكتئاب

لا نستطيع أن ننكر أو نتجاهل أن المجهود العضلي للرجال بعد سن الأربعين شاق ومتعب للغاية، وخاصة للأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة منذ زمن طويل، ولكن النتائج الإيجابية النهائية تستحق فعليًا المثابرة والعناء، ولكن ينصح الرياضيين بضرورة التغذية الصحية السليمة، وتناول الوجبات التي تحتوي على كافة العناصر التي يحتاج إليها الجسم بطريقة صحيحة.

أفضل التمارين الرياضية التي تساعد على بناء عضلات الجسم 

هناك بعض التمارين الرياضية لبناء العضلات غير الشاقة والتي تتناسب مع الأشخاص الذين يرغبون في بناء العضلات وممارسة الرياضة بعد سن الأربعين، وهي كالتالي:

  • تمرين الرفعة الرومانية الذي يدعم عضلات الكتف والساعدين
  • تمرين الضغط بالدامبلز الذي يدعم عضلات الصدر والبطن
  • تمرين القرفصاء الذي يدعم عضلات الفخذ
  • تمرين العقلية وهو من أصعب التمارين الرياضية التي تدعم عضلات المنطقة العليا كلها من الجسم.

نصائح هامة تساعد على بناء العضلات بعد الأربعين

إذا كنت ترغب في بناء العضلات بعد الأربعين، وتسعى لتدعيم كافة عضلات الجسم في تلك المرحلة، هناك بعض النصائح الهامة التي تساعد على بناء عضلات الجسم بشكل سليم وأفضل، وهي على النحو التالي ما يلي:

  • الابتعاد عن الأوزان الثقيلة التي تتسبب في بعض الحالات إلى حدوث تمزق أو ضعف العضلات، حيث يعتقد أغلب الرجال أن حمل الأوزان الثقيلة يعمل على بناء العضلات، ولكن أثبتت التجارب العملية الناجحة أن تكرار التمرين بأوزان خفيفة أكثر مثالية من القيام بالتمرين من خلال حمل أوزان ثقيلة.
  • عدم ممارسة التمرين بشكل شاق يومياً مما يسبب الإجهاد، أو القيام بالتمرين مرة كل أسبوع فإن ذلك يؤدي إلى الشعور بالتعب والخمول، وإنما يفضل ممارسة التمرين ٣ مرات في الأسبوع وهو المعدل الأفضل والأمثل على الإطلاق.
  • الإحماء قبل القيام بالتمارين الرياضية حيث يساعد ذلك على تجنب الإصابات مثل التمزق أو إجهاد العضلات.
  • عدم الإفراط في ساعات التمرين بشكل يؤدي إلى التعب والإرهاق، وعدم الحصول على القدر الكافي من الراحة، لذا لا يحب أن تقسو على نفسك أثناء ممارسة التمرين مما يؤدي إلى إجهاد وارهاق العضلات.
  • اللجوء إلى النظام الرياضي الأفضل وهو اسبوع الراحة، وأثبت هذا النظام فاعليته حول ممارسة التمرين بشكل منتظم لمدة ٣ أسابيع، في حين أن تقلل ممارسته في الأسبوع الرابع، مما يمنح الحسم الراحة الجسدية والنفسية من التكرار والشعور بالملل.

في النهاية يمكننا القول أن ممارسة التمارين الرياضية لا يتوقف عند مرحلة عمرية محددة، وإنما يلتزم ببعض التمارين التي تتناسب معها فقط، وينصح معظم الأطباء الرجال الذين يزداد أعمارهم عن ٤٠ سنة بممارسة التمارين الرياضية تجنباً للإصابة بأمراض مزمنة.

   https://blog.active-ra.com/

الاسمبريد إلكترونيرسالة