JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

 


recent
عاجل

8 علامات تدل على انك تمرنت اكثر من الازم

 ٨ علامات تدل على الإفراط في التدريب

٨ علامات تدل على الإفراط في التدريب ستتعرف عليها اليوم حيث أن الرياضة هي جزء من حياة الكثيرين قد تكون مهنة أو هواية أو حتى وسيلة لفقدان بعض الوزن إلا أن البعض قد يصبح مهووس بها أكثر من اللازم وبالتالي يتحصل على نتائج عكسية. يجب عليك دائما أن تمسك العصا من المنتصف حتى عندما يتعلق الأمر بممارستك بالرياضة فعدد ساعتها ليست نقود لتجمع أكبر عدد منها !



هناك نقطة فاصلة ما بين كثرة التمرين الذي يؤدي بالنهاية إلى تحقيق الغاية المرجوة سواء بإتقان حركة أو فقدان وزن وبين ممارسة هذه التمارين بإفراط أي الإفراط في التدريب ما يؤدي كنتيجة نهائية إلى انعدام استجابة الجسم واحداث خلل في بعض وظائف الجسم. حتى تعرف في أي موقع أنت من هذين الجانبين سنذكر ٨ علامات تدل على الإفراط في التدريب.

١- العلامة الأولى من علامات الإفراط في التدريب انخفاض الأداء

نعم لا تستغرب هذا فكلمة أن أثر الاكثار عكسي ليست مجازاً بقدر ما هي حقيقة. يمكن أن يؤدي الإفراط في التدريب إلى خفض أدائك على نحو غير مسبوق ويتمثل هذا بنقص القدرة على التحمل فمن كان يلعب ساعتين ستصبح مدة لعبه ساعة،  أو على شكل انخفاض السرعة عندما نتحدث عن الرياضات التي تحتاج إلى السرعة.

٢-التعب المفرط

يعتبر التعب المفرط نتيجة من نتائج الإفراط في التدريب, حيث أنه أثناء التمرينات وخصوصا في فترات مبكرة يتعرض الشخص الى التعب المفرط وكأنه قضى ساعات طويلة وهو يتمرن فالأمر كما لوكان ارهاق تراكمي من المرات السابقة وجسم منهك بشدة لم يعطى الفرصة حتى يستعيد عافيته.

٣-المزاج

نعم تقلب المزاج هو واحد من أبرز علامات الافراط في التدريب حيث تتأثر الهرمونات في الجسم وهي المسؤولة عن وظائف عديدة فيه ومن بينها تحديد المزاج بمستوى النشاط البدني والرياضي فكما أثبتت الأبحاث أن ممارسة الرياضة تؤدي لرفع مستوى السعادة والنشاط ، فإن الإفراط بالتدريب يؤدي أيضا إلى تقليل قدرة الجسم على افراز الكورتيزول والنور ايبنيفرين وكلاهما يؤثر على القدرة على التركيز ويؤدي نقصهما إلى زيادة سرعة وسهولة الاثارة العصبية.

٤-الأرق أو النوم المضطرب والإفراط في التدريب

الجسم يفرز هرمونات ومواد كيميائية معينة عند الإجهاد وأخرى مختلفة في أوقات الراحة وعندما الإفراط في التدريب بدون أن تراعي حتى وجود فترات زمنية كافية بينها سيؤدي الأمر أيضا إلى افراز جسمك كمية كبيرة من هرمونات الاجهاد تستمر معك حتى بعد انهاءه وفي الفراش مما يقلل قدرتك على النوم ويقلل من جودة هذا النوم حتى.

٥-فقدان الشهية

هذه أيضا من النتائج العكسية الناجمة عن الإفراط في التدريب فبينما يجب أن تؤدي ممارسة التمارين إلى زيادة الشهية حتى يستعيد الجسم ما فقده من طاقة يمكن أن يسبب الافراط في التمرين إلى تغيير نسب هرمونات الانسولين والجلوكاجون وبالتالي فقدان الشهية بدلا من زيادتها كما يفترض.

٦-إصابات مزمنة أو مزعجة.

يوجد العديد من الآثار الصحية التي تستمر معك طويلا بعد الإفراط في التدريب ومنها مثلا انخفاض هرمون التستوستيرون المزمن فضلا عن كثرة تكرار أمراض الجهاز التنفسي. يسهل الإكثار من التمارين وقوع الاصابات المتنوعة أثناء ممارستها ويجعل الشفاء منها أمرا صعبا فبينما تأخذ اصابة من نوع ما يوم او يومين سوف تستمر لأسابيع.

٧-الاختلال في معدل الايض

يقصد بالأيض مجموع التفاعلات الكيميائية التي يقوم بها الجسم للحفاظ على وظائفه الأساسية وهو يتأثر كثيرا بالهرمونات ومعدل افرازها. يؤدي الافراط في التدريب الى حدوث خلل في عدد واسع من هرمونات الجسم وهذا يؤثر على الأيض ككل.

٨-الضغط النفسي و/ أو الاكتئاب والإفراط بالتدريب

مما لا شك فيه أن هناك علاقة بين الضغط النفسي و/ أو الاكتئاب والإفراط بالتدريب حيث أنه بالطبع مع كل الجهد الذي يبذله الشخص ومع النتائج العكسية التي يحققها ومدى تعب جسمه وصحته بشكل عام سوف يتولد ضغط نفسي هائل ومشاعر سلبية تؤدي عند تفاقمها وتراكمها إلى الاكتئاب كعرض مزمن.

 

 

author-img

Activera-عصر النشاط

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة