JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

 


recent
عاجل

ماهي الدهون الصحية وفوائدها




 الدهون الصحية وفوائدها


بعيداً عن تلك الصورة التقليدية التي تدفعنا دوما إلى الاسراع في التخلص من الدهون كلما شعرنا بزيادة في الوزن كثيراً ما ننسى فوائد الدهون الصحية للجسم وأن هذه الدهون التي نرغب في التخلص منها ربما تحمل فوائد عظيمة جداً  للجسم فهي واحدة من المكونات الأساسية التي تسهم في الحفاظ على الصحة بشكل متوازن, وبسبب هذا الاعتقاد الخاطئ والشائع بأن كافة الدهون هي دهون ضارة, خصصنا هذا المقال لتوضيح الصورة الصحيحة للدهون وبيان ما هي فوائد الدهون الصحية للجسم وأيضاً التطرق إلى الأمور ذات الصلة التي تثير اهتمامكم كمثل هل الدهون الصحية تزيد الوزن؟ تابعوا معنا لتتعرفوا على المزيد.

فوائد الدهون الصحية

إن فوائد الدهون الصحية كثيرة ومتنوعة ولكن من المعروف أن المهمة الأساسية للدهون هي أنها تزودنا بالطاقة اللازمة حتى نقوم بالوظائف الفسيولوجية الضرورية لبقائنا على قيد الحياة, فضلا عن أن الفائض من هذه الطاقة يستخدم ليمدنا بما نحتاج له حتى نتحرك ونقوم بمختلف الواجبات اليومية.

صحيح بأن هناك مصادر أخرى للطاقة مثل البروتينات والكربوهيدرات إلا أن الدهون قادرة على انتاج كميات أكبر منها بالتالي يمكنك أن تحصل على الطاقة نفسها بكمية قليلة من الدهون مقارنة بكميات أكبر وأكبر من غيرها من المصادر.

ومن فوائد الدهون الصحية الأساسية هي أنها اضافة لأجهزة أخرى تعمل على حماية الأعضاء الداخلية الضرورية فهي تعمل كمستقبل للصدمات وحاضنة لهم من التلف أو الضرر.


فوائد الدهون الصحية لكمال الأجسام

فوائد الدهون الصحية لكمال الأجسام لا تقل أهمية عن غيرها من الفوائد لعامة الناس, إلا أن لاعبي كمال الأجسام دوناً عن بقية الناس هم الأكثر حاجة إلى الدهون, وذلك لأنها تساعد على بناء العضلات وتقوم بضبط درجة الحرارة الداخلية ، والأهم من هذا أن لاعب كمال الأجسام يتعرض للكثير من الصدمات وكما أسلفنا تساعد الدهون على امتصاص مثل هذه الصدمات بدون التسبب بضرر. بالطبع لا يجب أن يفرط اللاعب في تناول الدهون ويركز نظامه الغذائي عليها فقط لأن هذا سيضره ولن ينفعه بل الأفضل أن تكون الدهون واحدة من مكونات نظام غذائي متكامل ومتوازن وبمشورة المدرب المختص, وهذه كانت أهم فوائد الدهون الصحية لكمال الأجسام.


الأطعمة الغنية بالدهون الصحية

إذا كنت تريد أن تحصل على الدهون وتضيفها إلى نظامك الغذائي فيمكنك أن تفعل هذا من خلال تناول الأطعمة الغنية بالدهون الصحية مثل :

-        الأسماك : وهنا نحن نتحدث عن نوع محدد من الأسماك تسمى بالأسماك الدهنية وأشهر مثال عليها هو سمك السلمون وهناك نوع آخر موجود في الدول البحرية وهو سمك الماكريل والذي يعتبر من أهم الأطعمة الغنية بالدهون الصحية.

-        الزيوت : الزيوت هي المصدر الرئيسي للدهون النباتية أو كما نسميها أيضا بالدهون غير المشبعة وهي من الدهون الصحية التي يجب أن تتواجد في النظام الغذائي ومن الأمثلة عليها : زيت عباد الشمس وزيت الذرة.

-        الزيتون : الكثير يظنون أن الطريقة الوحيدة للاستفادة من الدهون الموجودة في نبات الزيتون تكون عن طريق زيته وهذا الاعتقاد خاطئ إذ أنه وبالإضافة للزيت, فإن ثماره أيضا تحتوي على كمسة من الدهون الصحية المفيدة للجسم .

-        المكسرات : إذا كنت تريد أن تضيف الدهون إلى نظامك الغذائي على شكل سناكات بين الوجبات فنحن ننصحك إذا باستخدام المكسرات كمصدر للدهون إذ أن كل من الجوز واللوز والبندق تحتوي على كميات جيدة من الدهون وتعتبر من أفضل الأطعمة الغنية بالدهون الصحية.

 


هل الدهون الصحية تزيد الوزن؟

هل الدهون الصحية تزيد الوزن؟ إن هذا السؤال يستحق الاجابة بحق فبينما يقوم الكثيرين وخصوصا النساء بإلغاء الدهون من حميتهن بحجة أن هذا ضروري لانقاص الوزن لا بد وأن نوضح لهم أن هذا غير صحيح. أشار الكثير من خبراء التغذية إلى أن تناول الدهون الصحية حصرا لا المشبعة أو المتحولة لا يسبب أي ضرر صحي بل وعلى العكس يمتلك الكثير من الفوائد وقد ذهب بعضهم ومن خلال تجاربه ودراسته أن مثل هذه الدهون تسهم في انقاص الوزن حتى من خلال أنها تزودك بكميات عالية من الطاقة باستهلاك القليل منها.

الدهون المصنعة والمتحولة بالطبع لا يشملها ما تحدثنا به في هذا المقال عن الدهون الصحية وفوائدها بل هي أطعمة ضارة يجب تجنبها والابتعاد عنها.

 

author-img

Activera-عصر النشاط

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة