JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

 


recent
عاجل

الكربوهيدرات وتفاعلها مع الجسم

 ما هي الكربوهيدرات وأين تتواجد

ما هي الكربوهيدرات وأين تتواجد؟ الجميع منا قد سمع بكلمة كربوهيدرات لكن ليس الجميع يعلم أين تتواجد بشكل دقيق, ويتكون النظام الغذائي المتوازن للإنسان من عدة عناصر تتضمن الألياف مثلاً والبروتينات والدهون والمعادن ..الخ لكن هذا المقال مخصص تحديدا للحديث عن ما هي الكربوهيدرات وأين تتواجد. تطلق كلمة كربوهيدرات بمفهومها الواسع على الأطعمة التي تتحول إلى سكريات بسيطة على رأسها الجلوكوز بعد قيام الجسم بعملية هضمها، وعندما نتحدث عن الجلوكوز فنحن هنا في حضرة المصدر الأساسي الذي يتغذى منه الدماغ بالإضافة إلى خلايا الدم الحمراء. في هذا المقال سوف نجيب على سؤال ما هي الكربوهيدرات وأين تتواجد وسنتحدث عن أنواع الكربوهيدرات وحقيقة أن الصحية منها قادرة على انقاص الوزن.




ما هي الكربوهيدرات وأين تتواجد

كما أسلفنا يمكن أن نعتبر أي مادة تتحول في شكلها النهائي إلى غلوكوز بكونها كربوهيدرات، ويحصل الانسان عليها بشكل محوري من النظام الغذائي. وبالنسبة إلى أين تتواجد الكربوهيدرات فإنها تتواجد في عدد كبير من مصادر الأغذية مثلا :

-        الخبز وبعض أنواع الحبوب : الخبز غالبا ما يكون نوع الكربوهيدرات الذي يتواجد على موائدنا جميعا ، فضلا عن الحبوب الكاملة التي تحتوي على نسب كبيرة من الكربوهيدرات فيها أيضا.

-        الشوفان : يشتهر الشوفان في إعداد بعض أنواع الحلوى والتي غالبا ما تؤكل على وجبة الافطار وهو غني بالعناصر الغذائية المفيدة وعلى راسها الكربوهيدرات.

-        مختلف أنواع البقوليات : سواء أكنا نتحدث عن الحمص أو الفاصوليا أو العدس أو حتى البازلاء جميعها عبارة عن مصادر للكربوهيدرات ليس بنسبة مئة بالمئة بل بنسب متفاوتة إذ ان هذه المواد الغذائية تحتوي على عناصر أخرى في تركيبها.

-        البطاطا والذرة : قد تستغرب من هذا لكن أيضا الخضار تحتوي على الكربوهيدرات وأكبر مثالين على سبيل الذكر لا الحصر هما البطاطا والذ ة التي تشكل الكربوهيدرات جزء كبير من تركيبهم.

أنواع الكربوهيدرات

عندما تسمع أخصائيو التغذية ستجدهم يتحدثون عن أصناف معينة للكربوهيدرات ويمكنك أن تقسم أنواع الكربوهيدرات في غاية البساطة إلى :

-        كربوهيدرات بسيطة : وهي الأطعمة الحلوة التي تحتوي أساسا على سكريات مثلا العسل والفواكه والعصائر ..الخ

-        كربوهيدرات معقدة : وهي تشتمل النشويات مثلا الأرز والخبز والحبوب ، وقد سميت معقدة لأنها تتكون من سلاسل طويلة جدا من الجلوكوز متعددة التفرعات.

الكربوهيدرات الصحية لإنقاص الوزن

الكربوهيدرات الصحية لإنقاص الوزن متواجدة في عدد من الأطعمة التي سنذكرها في ثنايا المقال, ونلاحظ أن الكثير من أنواع الحميات الغذائية اليوم تحرص على التقليل من كمية الكربوهيدرات المتناولة وذلك لأن الجسم يستخدمها كمصدر أول للطاقة وإذا قلت كميتها سيبدأ بحرق الدهون وبالتالي انقاص الوزن. بالطبع نحن ننصحك بإضافة الكربوهيدرات الصحية إلى نظامك الغذائي لأنه وكما أسلفنا بعض أجهزة الجسم تعتمد عليها بشكل كامل لكن أضفها إلى غذائك بشكل متوازن وبكميات معقولة وحاول أن تتناول الكربوهيدرات الصحية وقلل من الوجبات الخفيفة التي غالبا ما تكون مكونة بشكل كبير من الكربوهيدرات.

اطعمة غنية بالكربوهيدرات الصحية

يرغب البعض في معرفة بعض من أطعمة غنية بالكربوهيدرات الصحية, حيث أنه من المعلوم أنه إذا أردت أن تقلل كمية الكربوهيدرات في نظامك الغذائي فنحن ننصحك أن تكون الكمية التي ستتناولها منها وان قلت, مكونة من الكربوهيدرات الصحية ومن الأمثلة على أطعمة غنية بالكربوهيدرات الصحية :

-        الفواكه: بدلاً من تناول عصائر الفواكه التي تحتوي على  السكريات الضارة تناول الفواكه مباشرة.

-        حبوب القمح : يمكن أن تستخدم حبوب القمح كمصدر صحي للكربوهيدرات وهناك مئات الوصفات التي يمكن أن توظفها بها.

-        الكينوا : الكينوا هي مصدر آخر مفيد جداً ومن أهم مصادر الكربوهيدرات الصحية وهي ذات طعم مستساغ ويمكن استخدامها في مختلف الوجبات.

 

author-img

Activera-عصر النشاط

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة