JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

 


recent
عاجل

أهمية الماء وخصائصه

 أهمية الماء

مهما حاولنا فلن نستطيع حصر كل جوانب أهمية الماء إلا أن ما ورد في القرآن كافي كي يوضح لنا أن أهمية الماء تفوق ما نتوقع, حيث أن الله سبحانه وتعالى قال أنزل في كتابه العزيز " وجعلنا من الماء كل شيِءٍ حي" وهذا أكبر دليل على أهمية الماء في حياتنا. ترجع أهمية الماء الى الدور الكبير للماء في مختلف جوانب الحياة على وجه الارض , حيث نعلم جميعا أن الماء يشكل نسبة 70% من مساحة الكرة الارضية والباقي يابسة فقد قامت الحضارات القديمة والتجمعات البشرية بجانب مجاري الانهار بغرض الاستفادة من هذا الماء سواء في الزراعة أو الشرب وغير ذلك من الأمور التي لا تستغني عن الماء وهذا يدل على أهمية الماء التي لا تقدر بثمن في حياتنا.




ما هو الماء؟

يُعرف الماء بأنه مادة مكونة من الهيدروجين والأكسجين ، والماء موجود في الطبيعة في جميع حالات المادة الثلاث ، الصلبة والسائلة والغازية. في درجة حرارة الغرفة يمكن أن يظهر الماء باللون الأزرق بسبب امتصاصه للضوء عند الأطوال الموجية الحمراء.

أهمية الماء للإنسان

إن أهمية الماء تتلخص في كثير من الأمور حيث يفيد الماء في المحافظة على صحة الانسان من خلال دخوله في زيادة سيولة الدم والمحافظة على ليونة المفاصل, ويعمل الماء على تنظيم ضربات القلب ويساعد الجسم في التخلص من السموم التي تدخل الى الجسم من خلال بعض الاطعمة اليومية التي يتناولها, أما بالنسبة للاستعمالات اليومية للماء نجد أن أهمية الماء تبرز من خلال الاستفادة في مجال الزراعات المختلفة التي تحتاج الى كميات وفيرة من الماء سواء عن طريق الامطار الموسمية اوعن طريق الري بالتنقيط.

أيضا تبرز أهمية الماء للإنسان في مجال الصناعات المختلفة التي يدخل في تركيبها الماء مثل المشروبات الغازية علي اختلاف أنواعها والمواد النفطية .

أهمية الماء للحيوانات

تحتاج الحيوانات الى كميات كبيرة من الماء لأنها تبذل جهداً كبيرً نظراً لضخامة أجسام بعضها فنجد أن الماء مصدر طاقة لجسم الحيوان كمان ان العديد منا شاهد مدى سعادة الحيوانات وهي تستحم او تلعب في تجمعات المياه او الانهار مما يمنع اصاباتها بالأمراض المختلفة وابتعاد الطفيليات عن اجسامها وتنظيم حرارة اجسامها .

أهمية الماء للنباتات

أهمية الماء للنباتات كبيرة حيث لا يمكن أن ينمو النبات بدون الماء وبدون تنظيم عمليات الري اللازمة لنمو النبات, نعلم ان النبات كائن حي ومثل الكائنات الحية الأخرى ، يحتاج إلى الماء للعيش والنمو ولإكمال العمليات الحيوية التي يحتاجها النبات للبقاء على قيد الحياة.

الماء ضروري لنقل العناصر الغذائية والسكريات من التربة إلى النباتات عن طريق إذابة هذه العناصر الغذائية بالماء وتحويلها إلى أنسجة نباتية خضراء. يتسبب نقص المياه في التربة في تعرض النباتات للجفاف لفترات طويلة ويصيبها. مع الآفات والأمراض الزراعية.

مخاطر تلوث الماء

مخاطر تلوث الماء  كثيرة حيث تتعرض مصادر الماء المختلفة على كوكب الارض الى مخاطر كبيرة نتيجة الجشع البشري والسعي الى اكتساب ثروات كبيرة من خلال استنزاف الماء بكتره وتسريب الملوثات ومخلفات المصانع النفطية إلى البحار والمحيطات, فنجد أن مياه الامطار أيضا أصبحت ملوثة نتيجة الابخرة المتصاعدة من المصانع والسيارات الكثيرة جداً في أنحاء العالم  مما يؤدي الى موت الحياة البحرية والاسماك التي تشكل مصدر غداء مهم في حياتنا اليومية.

خصائص الماء

1.لا تمتلك المياه لون عندما تكون نظيفة.

2.درجة حرارة الماء المسموح شربه تتراوح بين 8 ال 10.

3.الماء النظيف لا طعم له.

4.الماء هو المادة الوحيدة على الارض التي من الممكن تواجدها في الحالة الصلبة والغازية والسائلة حسب الظروف التي تتواجد فيها.

5.يحافظ الماء علي الحالة السائلة ضمن وجوده في درجة حرارة ما بين الصفر و 100 درجة حرارة مئوية.

author-img

Activera-عصر النشاط

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة