JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

 


recent
عاجل

ما هو تمرين الهيت (HIIT) ؟ وما أهميته ؟ وفوائده ؟

 


Hiit



 ما هو تمرين هيت

ما هو تمرين هيت؟ هذا أحد الاستفسارات التي يطرحها المبتدئين في مجال التمارين الرياضية المختلفة حيث أنه مما لا شك فيه أن التمارين الرياضية أصبحت تكتسب أهمية كبيرة في الوقت الحالي وذلك لارتباطها بخفض فرص الإصابة بالعديد من الأمراض فضلا عن قدرتها على تحسين الحالة المزاجية والتخلص من القلق والاكتئاب وفوائد أخرى عديدة قلما يجهلها أحد. خصصنا هذا المقال حتى نتحدث عن واحد من أهم أشكال التمارين والتي  يمارسها النساء والرجال على نحو واسع الانتشار. سنجيب على عدة تساؤلات حول هذا الشكل من الرياضة مثلا ما هو تمرين هيت ؟ ما فوائده ؟ كيف نقوم به ؟

 ما هو تمرين هيت

يتساءل الكثير من المبتدئين في لعب التمارين الرياضية ما هو تمرين هيت وهو ليس اسم يطلق على تمرين واحد بل هي عدة تمارين رياضية ذات حدة مرتفعة تهدف إلى حرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية ، وهذا الشكل من الرياضة يتميز بفترات الراحة القصيرة جدا أثناء ممارسته ولهذا يسمى تمرين هيت باللغة الإنجليزية high intensity  أي عالي الكثافة. تمرين الهيت لا يكون التمرين نفسه للمحترف والمبتدأ بل هناك اختلافات طفيفة في مدى اللياقة اللازمة لعمل الحركات الرياضية التي تتخلله ولذلك ينصح المدربين دائما بممارسته لأنه يناسب مختلف فئات اللياقة البدنية ويكون ذو نفع ونتائج مميزة للجميع, وهذا كان تعريف ما هو تمرين هيت باختصار.

 كيفية القيام بتمرين هيت للمبتدئين

بعد أن تعرفنا على ما هو تمرين هيت سنتطرق الآن إلى الحديث عن كيفية القيام بتمرين هيت للمبتدئين حيث يمكن لأي مبتدأ أن يتوجه لأقرب جيم لمنزله ويطلب من المدرب أن يساعده على أداء تمارين الهيت وإذا لم يستطع القيام بهذا فيمكنه أن يبحث على يوتيوب وغيره من منصات التواصل المرئي عن كيفية القيام بتمرين هيت للمبتدئين وسوف يجد أمامه عدد كبير من الفيديوهات المساعدة. كمبدأ عام يستمر تمرين الهيت نصف ساعة أو يزيد لذوي اللياقة العالية وخلال هذه المدة سوف تمارس شكل من اشكال الحركات الرياضية التي تستهدف منطقة معينة من الجسم لمدة ٤٥ ثانية ومن تمارس رياضة خفيفة كالمشي لمدة ١٥ ثانية وهكذا.

 فوائد تمرين هيت

لا شك بأنك تتصور الآن أن تمرين الهيت بحاجة إلى الكثير من الجهد ولا شك بأنك سوف تتعب أثناء ممارسته. إذا هل هو يستحق الجهد الموضوع فيه ؟ يمكنك أن تجيب بنعم بعد أن تقرأ فوائد تمرين هيت وهي كالتالي :

1.   الوقاية من علامات التقدم في السن : يساعد تمرين الهيت الجسم على انتاج أنزيمات وبروتينات تؤخر من علامات الشيخوخة، فضلا عن أنها تشد الجسم وتمنع ترهله.

2.   التخلص من الدهون : عند ممارسة تمرين الهيت سوف تحرق الكثير من السعرات الحرارية وبالتالي سوف تقل كمية الدهون الضارة في جسمك وسوف تحصل على الوزن المثالي.

3.   تحسين الحالة النفسية : يساعد تمرين الهيت على الوقاية من مرض الاكتئاب بحسب الكثير من الدراسات ويعمل على تحسين المزاج بشكل عام ومن المناسب جدا أن تمارسه أثناء الفترات النفسية الصعبة في حياتك.

4.   بناء العضلات : تمرين الهيت يزيد من الكتلة العضلية للجسم لذلك هو مثالي جدا لأي شابة أو سيدة يرغبون في بناء عضلات جسمهم.

 هل الهيت يشد الجسم؟

إذا كنت تريد أن تجعل جسمك مشدود أكثر وتتساءل هل الهيت يشد الجسم؟ فالإجابة هنا نعم لأن الهيت عبارة عن مزيج من الكارديو وتمارين المقاومة وكلاهما يساعدان على شد الجسم وجعله أكثر تناسق وتحسين شكله. وكما ذكرنا في فوائد تمرين هيت أنه يسهم في تنشيط عملية حرق السعرات الحرارية وهذا هام في عملية شد الجسم.

 الفترة الزمنية لممارسة تمارين الهيت

الهيت يستلزم الكثير من الجهد لذلك يفضل أن لا تزيد الفترة الزمنية لممارسة تمارين الهيت عن النصف ساعة إلى خمسة وأربعين دقيقة وأما عن وقت ممارسة التمرين خلال اليوم فالأمر يعود لك بشكل كامل وبحسب وقتك وما يناسبك وبشكل عام يفضل ممارسة التمرين في الصباح الباكر أو بعد تمرين المقاومة.

 

author-img

Activera-عصر النشاط

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة